الرئيسية / أخر الاخبار / الشوفان كنز من الفوائد الصحية

الشوفان كنز من الفوائد الصحية

الشوفان كنز من الفوائد الصحية
ان الشوفان هو نبات عشبي من الحبوب. وتستخدم بذوره كغذاء للإنسان نظرا لاحتوائها على قيمة غذائية عالية. وتدخل بذور الشوفان في صناعة غذاء الاطفال لكثرة فوائدها المتعددة التي يحتاجها الطفل وايضا في صناعة الخبز فدقيق الشوفان يعتبر بديلا صحيا عن الدقيق الأبيض في المخبوزات. كما يعتبر الشوفان من أكثر الأطعمة التي تمدّ الجسم بالغذاء اللازم والطاقة بسبب العناصر الغذائية التي يحتوي عليها. وفي هذا المقال  سنعرفكم على فوائد الشوفان الصحية والجمالية. 
فوائد الشوفان على الصحة 
الشوفان له فوائد عديدة على الصحة. ويساعد الاستهلاك اليومي من دقيق الشوفان على خفض معدل الكوليسترول بالجسم، نظراً لاحتوائه على الألياف القابلة للذوبان. كما يمكن ان يقلّل من خطر الإصابة بأمراض القلب. ويرجع ذلك إلى احتواء الشوفان على البيتا جلوكان وهو نوع من الالياف القابلة للذوبان مما يساعد على الهضم البطيء ويؤدي إلى استقرار مستويات السكر في الدم.
ويحتوي الشوفان على أغنى المعادن التي يحتاج إليها الجسم مثل الكالسيوم والبوتاسيوم والماغنيزيوم، مما يعني انه مصدر جيد لنظام غذائي سليم من دون سعرات حرارية مرتفعة. ولكل شخص يريد فقدان الوزن، يعتبر الشوفان الحل المثالي له. فيمكنه تناوله كوجبة إفطار مثالية.
ويوصف الشوفان للاشخاص الذين يعانون من الاكتئاب أو الحزن، لأنه يُعدّ مضادا طبيعيا للاكتئاب والقلق والاضطرابات العصبية. 
كما يفيد الشوفان الإمساك، الى جانب احتوائه على نسبة عالية من مضادات الأكسدة مما يجعله عنصرا هاما جدا للجسم لانه يحميه من الأمراض المختلفة كتجلط الدم وأمراض القلب والسرطان ولاسيما سرطان الامعاء. وهو مفيد ايضا في علاج الإكزيما واضطرابات الجلد.
فوائد الشوفان للمرأة الحامل
ويعد الشوفان غذاء مهما للمرأة الحامل لانه يمنع إصابتها بفقر الدم الناتج عن تغذيتها المضاعفة للجنين. كما يمنع تشوّهات الجنين باعتباره مصدرا أساسيا لحامض الفوليك. ومن شأنها ان يمنعها من الارهاق ويمدها بالطاقة.
فوائد الشوفان للبشرة
وللشوفان فوائد جمالية ايضا. وهو يستخدم لترطيب الجلد ومعالجة مشكلة جفافه. ويمكن استخدامه ايضا كمنظف للبشرة لإزالة البثور والرؤوس السوداء عن طريق اضافته الى خلطات معيّنة لاكساب البشرة النضارة والحيوية. ويمكن صنعه كمقشر للبشرة.

– See more at: http://www.sohati.com/article/%D8%AA%D8%BA%D8%B0%D9%8A%D8%A9-%D9%88%D8%AC%D9%85%D8%A7%D9%84-%D9%86%D8%B5%D8%A7%D8%A6%D8%AD-%D8%AA%D8%BA%D8%B0%D9%8A%D8%A9/%D8%AF%D9%82%D9%8A%D9%82-%D8%A7%D9%84%D8%B4%D9%88%D9%81%D8%A7%D9%86#sthash.jeeoIeCp.dpuf

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *