الرئيسية / أخر الاخبار / فوائد بذور الكتان وزيتها العجيب

فوائد بذور الكتان وزيتها العجيب

ان بذور الكتان معروفة لأكثر من 7000 سنة وزرعت لأول مرة في أوروبا ، واستخدام بذور الكتان بانتظام يساعد في علاج التهاب الجلد والتخلص من الإمساك , ويحتوي على الأحماض الدهنية الأساسية ، ويستخدم زيت بذر الكتان لمنع وعلاج أمراض القلب و لتخفيف اعراض الاضطرابات الالتهابية والمشاكل المرتبطة بالهرمونات ، بما في ذلك العقم .
الأحماض الدهنية الأساسية في زيت بذور الكتان هي واحدة من مكونات الشفاء الرئيسية لأن الجسم يحتاج إلى الحصول عليها من الغذاء ولا يمكن صنعها داخل الجسم .
بذور الكتان و زيت بذور الكتان
  • واحدة من الأحماض الدهنية الاساسية الموجودة في زيت بذور الكتان هي حمض الفا لينوليك ، والمعروفة باسم أوميغا 3 مثل الموجودة في الأسماك ، والتي تحد من خطر الإصابة بأمراض القلب والعديد من الأمراض الأخرى .
زيت بذور الكتان هو مصدر ممتاز لأحماض أوميغا 3 : حيث ملعقة صغيرة تحتوي على حوالي 2.5 غراما ، أي ما يعادل أكثر من ضعف الكمية التي يحصل عليها معظم الناس من خلال الوجبات الغذائية . و تحتوي بذور الكتان أيضا على الأحماض الدهنية أوميغا 6 في شكل حمض اللينوليك وهي نفس الدهون الصحية الموجودة في الزيوت النباتية .
بذور الكتان الكاملة ( وليس الزيت ) هي مصدر غني للقشور والمواد التي تؤثر بشكل إيجابي على المشاكل المرتبطة بالهرمونات . قد تكون القشور مفيد أيضا في الوقاية من بعض أنواع السرطان ومكافحة البكتيريا ، والفطريات، والفيروسات،  التي تسبب القروح الباردة .

فوائد بذور الكتان وزيت بذور الكتان :

1. خفض الكولسترول ، والحماية ضد أمراض القلب والسيطرة على ارتفاع ضغط الدم :
تشير العديد من الدراسات أن زيت بذور الكتان ، وكذلك بذور الكتان المطحونة ، يمكن ان تخفض الكولسترول ، وبالتالي تقلل بشكل كبير من خطر الإصابة بأمراض القلب .
  • تناول زيت بذور الكتان قد يحمي أيضا من الذبحة الصدرية ( ألم في الصدر ) وارتفاع ضغط الدم . وبالإضافة إلى ذلك، في دراسة في كلية سيمونز في بوسطن وجدت أن زيت بذور الكتان يمنع حدوث نوبات قلبية و يمنع ارتفاع ضغط الدم عن طريق تثبيط التفاعلات الالتهابية التي تسبب تصلب الشرايين وضعف الدورة الدموية .
2. مضاد للالتهاب المرتبط بالنقرس، ومرض الذئبة  :
أحماض أوميغا 3 الدهنية لها خواص للحد من الإلتهابات التي تصاحب بعض الحالات المرضية . في حالات الذئبة ، يقلل زيت بذور الكتان من التهاب المفاصل ، والجلد والكلى ، كما انه يقلل من مستويات الكوليسترول في الدم والتي قد تكون مرتفعة من هذا المرض .
  • ناول زيت بذور الكتان لمرضى النقرس قد يقلل من آلام المفاصل و التورم الذي يصاحب مرض النقرس . بالإضافة إلى ذلك ، فإن أحماض أوميغا 3 الدهنية لها القدرة على زيادة امتصاص اليود ( معدن غالبا ما يوجد بمستويات منخفضة في النساء اللواتي يعانين من تليف الثدي ) الأمر الذي يجعل زيت بذور الكتان له القدرة على علاج هذه الحالات التي غالبا ما تكون مصحوبة بالألم .
3. علاج الإمساك ، والبواسير وحصى المرارة :
بذور الكتان تحتوي على نسبة عالية من الألياف الغذائية التي تساعد في تسهيل مرور البراز وبالتالي التخفيف من الإمساك ، والبواسير . بذور الكتان أيضا تحافظ على الأمعاء خالية من النفايات وتمنع حدوث العدوى المحتملة . كما ان زيت بذور الكتان يساعد على تهدئة الالتهابات وإصلاح أي تلف في الأمعاء . وبالإضافة إلى ذلك، فإن زيت بذور الكتان يعمل على اذابه حصى المرارة المؤلم .
4. علاج حب الشباب و الأكزيما والصدفية  وحروق الشمس :
الأحماض الدهنية الأساسية في زيت بذور الكتان هي المسؤولة إلى حد كبير عن علاج مشاكل الجلد . الإحمرار  و الأكزيما و الصدفية غالبا ما تستجيب لمضادات الالتهابات مثل زيت بذور الكتان مما يساعد على تلطيف الجلد والتخلص من تراكم الزيوت والدهون التي تسد المسام وتسبب الإصابة بحب الشباب .

5. من فوائد بذور الكتان تعزيز صحة الشعر والأظافر :

أحماض أوميغا 3 الدهنية في زيت بذور الكتان تساعد على نمو شعر صحي ( في الواقع وجود مستويات منخفضة من هذه الأحماض قد يسبب الجفاف والباهتان للشعر ) .
مشاكل الشعر التي تحدث بسبب الصدفية أو الأكزيما في فروة الرأس قد تستجيب لمضادات الالتهابات مثل زيت بذور الكتان الذي يعمل ايضا على تغذية الأظافر الهشه و منع  تكسرها .

6. منع تلف الأعصاب احد فوائد بذور الكتان الرائعة :

زيت بذور الكتان يساعد في نقل النبضات العصبية ، مما يجعله مفيد في علاج مشاكل الأعصاب التي تكون مصحوبة بخدر أو وخز . كما انه يساعد أيضا في علاج مرض باركنسون ، والاضطراب التنكسي للجهاز العصبي ، ومنع تلف الأعصاب الذي يكون مصحوب بمرض السكري .
7. تقليل مخاطر الإصابة بالسرطان ومنع الشيخوخة :
قشور بذور الكتان تلعب دورا مهم في الوقاية من سرطان الثدي والقولون والبروستاتا، و سرطان الجلد . وهناك دراسات و بحوث أجريت في جامعة تورنتو بينت ان النساء المصابات بسرطان الثدي يمكن ان يتم تحسين حالاتهم بتناول بذور الكتان . ومن المثير للاهتمام ان قشور بذرة الكتان تساعد على الحماية من آثار الشيخوخة أيضا .
8. علاج أعراض سن اليأس و تشنجات الحيض، و العقم عند النساء وبطانة الرحم :
بذور الكتان تساعد على استقرار نسبة الاستروجين و البروجسترون في المرأة ، مما يكون له آثار مفيدة على تخفيف اعراض الدورة الشهرية ، وتخفيف الهبات الساخنة التي تصاحب انقطاع الدورة الشهرية وانقطاع الطمث .
  • بذور الكتان تحسن وظيفة الرحم وبالتالي تعالج مشاكل الخصوبة . وقد ثبت أن الأحماض الدهنية الأساسية في بذور الكتان تمنع إنتاج البروستاجلاندين الذي يسبب حدوث نزيف حاد من بطانة الرحم .
9. محاربة مشاكل البروستاتا والعقم والعجز الجنسي لدى الذكور :
زيت بذور الكتان يساعد على منع تورم و التهاب البروستاتا التي تميل الى التضخم مع التقدم في السن , والتي يكون من أعراضه الحاجة الملحة للتبول . كما انه يلعب دورا مهما في الحفاظ على الحيوانات المنوية صحية و يحسن تدفق الدم إلى العضو الذكري مما يكون مفيد في علاج الاشخاص الذين يعانون من العجز الجنسي .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *