الرئيسية / أخر الاخبار / الشطة … طعم فريد وفوائد كثيرة ومتعددة

الشطة … طعم فريد وفوائد كثيرة ومتعددة

الشطة ... طعم فريد وفوائد كثيرة ومتعددة

الشطة او الفلفل الحار هي الطعام المفضل لاغلب الدول الاسيوية والعربية وتمتاز الشطة بالمذاق الخاص بالاضافة الى ان لها خصائص طبيبة وعلاجية وفي هذا المقال ستتعرف على اهم خصائص الشطة الطبية والعلاجية عبر موقع نظرة حول العالم 
للفلفل الحار قيمة غذائية وصحية كبيرة
يحتوي الفلفل الحار على كميات عالية من فيتامينC ، ومركب بيتا كاروتين الذي يتحول في الجسم الى فيتامين A حسب الحاجة. اضافة الى ذلك، يوفر الفلفل الحار فيتامينات B، الحديد، المغنيسيوم، والبوتاسيوم.
وتحتوي الشطة على فيتامين A الذي يعتبر علاجا فعالا لقرحة المعدة كما تحتوي علي فيتامين C وبعض الاملاح المعدنية لذا ينصح بتناولها لمرضى السكر، كما تقوم الشطة بتنظيم ضربات القلب وتقليل نسبة الكوليسترول في الدم مما يساعد على الوقاية من امراض القلب الخطيرة.
وعند تناول الشطة يقوم الجسم بافراز اللعاب الذي يسهل من عملية الهضم كما انها تعمل على قتل الجراثيم والميكروبات الموجودة في المعدة بالاضافة الى زيادة نشاط الدورة الدموية وتخفيف الام المفاصل، ويستخدمها البعض على انها فاتح شهية. 
كما تقوم الشطة بحماية الانسان من بعض الامراض الخطيرة منها مرض الزهايمر وامراض القلب و الالتهاب الرئوي و تصلب الشرايين، وأثبت أن الشطة تساعد في حل مشكلة الدهون الزائدة نظرا لاحتوائها على مادة الكابسيسن فهي تعمل على حرق كميات كبيرة من الدهون عند تناولها يوميا باستمرار وبكميات قليلة.
وللشطة فوائد صحية كثيرة نتعرف على أبرزها:
 الشطة مفيدة للوقاية من أمراض القلب
إلكابسيسين الموجود في الشطة يعمل على تعزيز عمل القلب بطريقتين حيث يعمل على خفض نسبة الكولسترول في الدم عن طريق الحد من تراكمه على الجدران الوعائية وزيادة معدل التخلص منه في الفضلات، هذا الى جانب عمله على عرقلة عمل الجين المتسبب في ضيق الوعاء الدموي عند الأشخاص الذين لديهم استعداد وراثي لضيق الأوعية الدموية ومن ثم يعمل على تدفق الدم طبيعياً إلى القلب وبقية الأعضاء.
وقد تبين ان الاشخاص الذين يتناولون الشطة في وجباتهم الغذائية يكونون أقل عرضة للنوبات القلبية والسكتات الدماغية والانسداد الرئوي .
الشطة تخفض ضغط الدم
الكابسيسين الموجود في الشطة يساهم في خفض ضغط الدم عن طريق حثه على زيادة انتاج أكسيد النتيريك الذي يعمل على حماية الأوعية الدموية.
الشطة ... طعم فريد وفوائد كثيرة ومتعددة
فوائد الشطة لسرطان البروستات والرئة والدم
لا تزال هناك العديد من الدراسات قيد البحث حول دور الكابسيسين في علاج مرض السرطان. ولكن هناك العديد من الدراسات في الفترة الأخيرة قد أكدت أن الكابسيسين قد يعمل على منع نمو سرطان البروستات والرئة والدم. 
الشطة مفيدة لمرضى السكري
الشطة مفيدة جدا لمرضى السكري حيث أثبت أن الشطة تقلل من كمية الأنسولين التي يحتاجها الجسم لخفض مستويات السكر في الدم بعد تناول وجبة بنسبة تصل إلى 60٪ . وعند تناول وجبات الطعام التي تحتوي على الشطة فإنها تؤدي الى خفض متطلبات الانسولين.  بالاضافة الى ذلك، فإن آثار الشطة مفيدة في خفض احتياجات الأنسولين للحصول على أفضل مؤشر لكتلة الجسم BMI وهو مقياس للسمنة لذلك الاشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن يمكنهم تناول وجبات تحتوي على الشطة لخفض كمية الأنسولين المطلوبة لخفض مستويات السكر في الدم بعد تناول الطعام .
إحذروا تناول الشطة في هذه الحالات!
ينصح بعدم تناول الشطة إذا كنت تعاني من الضغط بالفعل أو بدأت علاجاً للضغط دون استشارة الطبيب لأنه سيعطيك النصائح الأفضل قبل استخدام أي شيء. 
وإن الشخص إذا لم يكن يتناول الشطة وبدأ في تناولها قد يصاب بحموضة وحرقان في المعدة ومن أجل ذلك ينصح بتناول البروتينات اللبنية خاصة الزبادي لمعادلة هذا الأمر والتخلص من هذه المشكلة. 
وبالطبع من الضروري تناول الشطة باعتال لتلافي الأضرار الناتجة عن الافراط في تناوها، لذلك وبالرغم من أن فوائد الشطة متعددة إلا أنه يجب الاحتراس عند استخدامها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *