الرئيسية / ما هي أعراض مرض السكر
→ مراجعة أقدم مراجعة ٠٩:٤٤، ٢٣ ديسمبر ٢٠١٨ سطر ٣: سطر ٣:  __TOC__ __TOC__  == مرض السكر == == مرض السكر == −يعرف مرض السكر بأنه عدة أمراض معًا تسبب ارتفاع مستويات الغلوكوز (السكر) في الدم. ففي ...

ما هي أعراض مرض السكر

→ مراجعة أقدم مراجعة ٠٩:٤٤، ٢٣ ديسمبر ٢٠١٨
سطر ٣: سطر ٣:
 
__TOC__
 
__TOC__
 
== مرض السكر ==
 
== مرض السكر ==
يعرف مرض السكر بأنه عدة أمراض معًا تسبب ارتفاع مستويات الغلوكوز (السكر) في الدم. ففي الجسم السليم، يقوم هرمون الأنسولين الذي ينتجه البنكرياس بمساعدة الغلوكوز، والذي يأتي مما يتم تناوله من طعام ومن الكبد أيضًا، على الوصول من الدم إلى الخلايا لإمدادها بالطاقة. أما لدى مصابي النوع الأول من مرض السكر، فإن البنكرياس لا ينتج الأنسولين، وذلك بسبب قيام الجهاز المناعي بتدمير خلاياه، أما لدى مصابي النوع الثاني، والذي يعد الأكثر شيوعًا، فإن البنكرياس إما لا ينتج الأنسولين بما يكفي أو أن الجسم لا يستطيع استخدام هذا الأنسولين بالشكل المناسب، مما يؤدي إلى بقاء الغلوكوز في الدم وتراكمه به.
+
يعرف [[ما هو مرض السكري|مرض السكر]] بأنه عدة أمراض معًا تسبب ارتفاع مستويات الغلوكوز (السكر) في الدم. ففي الجسم السليم، يقوم هرمون الأنسولين الذي ينتجه البنكرياس بمساعدة الغلوكوز، والذي يأتي مما يتم تناوله من طعام ومن الكبد أيضًا، على الوصول من الدم إلى الخلايا لإمدادها بالطاقة. أما لدى مصابي النوع الأول من مرض السكر، فإن البنكرياس لا ينتج الأنسولين، وذلك بسبب قيام الجهاز المناعي بتدمير خلاياه، أما لدى مصابي النوع الثاني، والذي يعد الأكثر شيوعًا، فإن البنكرياس إما لا ينتج الأنسولين بما يكفي أو أن الجسم لا يستطيع استخدام هذا الأنسولين بالشكل المناسب، مما يؤدي إلى بقاء الغلوكوز في الدم وتراكمه به.
   
كما وأن هناك حالةً أخرى مشابهة تعرف بمقدمات السكر، والتي تحدث عندما تكون مستويات السكر في الدم مرتفعةً عمّا هو طبيعي، لكنها لا تصل لدرجة ارتفاعها لدى مصابي مرض السكر بنوعيه. ويذكر أن مقدمات السكر تجعل المصاب أكثر عرضةً للإصابة بالنوع الثاني من السكر مستقبلًا. وهناك أيضًا ما يعرف بسكر الحمل، والذي يحدث لدى بعض الحوامل نتيجةً لوجود الكثير من الغلوكوز في دمائهن وعدم قدرة البنكرياس على إنتاج كميات كافية من الأنسولين للتعامل معه وخفضه.
+
كما وأن هناك حالةً أخرى مشابهة تعرف بمقدمات السكر، والتي تحدث عندما تكون مستويات السكر في الدم مرتفعةً عمّا هو طبيعي، لكنها لا تصل لدرجة ارتفاعها لدى مصابي مرض السكر بنوعيه. ويذكر أن مقدمات السكر تجعل المصاب أكثر عرضةً للإصابة بالنوع الثاني من السكر مستقبلًا. وهناك أيضًا ما يعرف [[سكر الحمل|بسكر الحمل]]، والذي يحدث لدى بعض الحوامل نتيجةً لوجود الكثير من الغلوكوز في دمائهن وعدم قدرة البنكرياس على إنتاج كميات كافية من الأنسولين للتعامل معه وخفضه.
   
 
== تعريف الأنسولين والغلوكوز==
 
== تعريف الأنسولين والغلوكوز==
سطر ٣٤: سطر ٣٤:
   
 
=== أسباب الإصابة بمقدمات السكر والنوع الثاني من مرض السكر ===
 
=== أسباب الإصابة بمقدمات السكر والنوع الثاني من مرض السكر ===
تؤدي مقدمات مرض السكر والنوع الثاني من مرض السكر إلى أن تصبح الخلايا مقاومة للأنسولين، وبما أن البنكرياس غير قادر على إنتاج كميات أكثر من الأنسولين لصد هذه المقاومة، فإن الغلوكوز يتراكم في الدم ولا يصل إلى الخلايا. وعلى الرغم من أن السبب غير معروف تمامًا، إلا أنه يُعتقد بأن العوامل الوراثية والبيئية تلعب دورًا به. ومن ضمن العوامل أيضًا للإصابة بالنوع الثاني من مرض السكر هو زيادة الوزن والبدانة، غير أن هناك مصابين بأوزان صحية.
+
تؤدي مقدمات مرض السكر والنوع الثاني من [[اعراض مرض السكر وعلاجه|مرض السكر]] إلى أن تصبح الخلايا مقاومة للأنسولين، وبما أن البنكرياس غير قادر على إنتاج كميات أكثر من الأنسولين لصد هذه المقاومة، فإن الغلوكوز يتراكم في الدم ولا يصل إلى الخلايا. وعلى الرغم من أن السبب غير معروف تمامًا، إلا أنه يُعتقد بأن العوامل الوراثية والبيئية تلعب دورًا به. ومن ضمن العوامل أيضًا للإصابة بالنوع الثاني من مرض السكر هو زيادة الوزن والبدانة، غير أن هناك مصابين بأوزان صحية.
   
 
=== أسباب الإصابة بسكر الحمل ===
 
=== أسباب الإصابة بسكر الحمل ===
للحفاظ على الحمل، تقوم المشيمة أثناء الحمل بإفراز هرمونات معينة، غير أن هذه الهرمونات تسبب مقاومة الخلايا للأنسولين. أما البنكرياس، فلا يستطيع القيام بإفراز الكثير من الأنسولين لمتابعة هذه المقاومة، مما يؤدي إلى تراكم الغلوكوز في الدم والإصابة بسكري الحمل.
+
للحفاظ على [[معلومات عن الحمل|الحمل]]، تقوم المشيمة أثناء الحمل بإفراز هرمونات معينة، غير أن هذه الهرمونات تسبب مقاومة الخلايا للأنسولين. أما البنكرياس، فلا يستطيع القيام بإفراز الكثير من الأنسولين لمتابعة هذه المقاومة، مما يؤدي إلى تراكم الغلوكوز في الدم والإصابة بسكري الحمل.
   
 
== علاج مرض السكر ==
 
== علاج مرض السكر ==