الرئيسية / أخر الاخبار / رابط نظام نور وظهور نتائج طلاب الابتدائية برقم الهوية ورمز التحقق 1440 أستعلم الآن اون لاين
موقع نظام نور
ودائمًا تسعى وزارة التعليم السعودي لتيسر كافة الأمور على الطلبة وأولياء الأمور من أجل توفير الوقت والجهد في متابعة خط سير الحركة التعليمية على مدار العام الدراسي، لذلك أطلقت موقع... اقرأ المزيد ←

رابط نظام نور وظهور نتائج طلاب الابتدائية برقم الهوية ورمز التحقق 1440 أستعلم الآن اون لاين

موقع نظام نور

ودائمًا تسعى وزارة التعليم السعودي لتيسر كافة الأمور على الطلبة وأولياء الأمور من أجل توفير الوقت والجهد في متابعة خط سير الحركة التعليمية على مدار العام الدراسي، لذلك أطلقت موقع نظام نور الإلكتروني من أجل الاستعلام عن نتائج اختبارات نصف ونهاية العام بالإضافة إلى المتابعة الشهرية من خلال نظام نور لمتابعة خط سير الطلاب، وبالتزامن مع بداية العام الدراسي في كافة المراحل التعليمية في المملكة، ابتدائي ومتوسط وثانوي، يبدأ الجميع يبحث عن الروابط الرسمية من أجل الاستعلام عن مستويات الطلاب، ولذلك جاء استحداث رابط نظام نور من أجل الاستعلام عن النتائج.

موقع نظام نور للنتائج 1440 هجريًا

وقد صرحت وزارة التعليم السعودي رابط مباشر للدخول إلى النظام المركز نظام نور من أجل الاستعلام عن نتائج الاختبارات الشهري ونصف العام ونهاية العام للدخول المباشر اضغط على ==> “موقع نظام نور للنتائج 1440

لماذا نظام نور يستخدم رمز التحقق ورقم الهوية

ومن خلال السطور القادمة سوف نوضح لكم لماذا تم اختيار تلك النظام، نظام نور عن غيره مع الطلاب والمعلمين وأولياء الأمور، وما الفرق بينه وبين الطرق التقليدية :-

  • أن الطرق التقليدية في الدخول إلى موقع نظام نور قد تكون غير مجزية على الإطلاق حيث في حالة نسيان الأكونت الخاص بك لا يمكنك الدخول من جديد إلى الموقع.
  • لذلك أطلقت الوزارة رقم الهوية ورمز التحقق للاستخدام حتى يسهل عملية الدخول إلى الموقع، والاستعلام عن النتيجة.
  • وأكدت الوزارة على أن جميع الطرق الخاصة بالاستعلام سهلة وبسيطة وتتسم بالخصوصية والآمان.
  • الهدف الأساسي وراء استخدام تلك الطرق هو توفير الوقت والجهد على الطلاب والمواطنين في الاستعلام عن النتائج.
  • يعد نظام نور من أبرز التقنيات المعروفة عالميًا في الاستعلام عن نتائج الامتحانات.
  • أن الطلاب يمكن لها أن تنسى الأرقام التي يتم توزعيها عليهم في المدارس لذلك هناك إمكانية للاستعلام برقم الهوية ورمز التحقق مما يجعل هناك أكثر من طريقة للاستعلام.
  • بعد ظهور النتيجة في المرحلة المتوسطة وظهور الكثير من الصفوف التعليمية ننتظر معكم ظهور نتيجة المرحلة الثانوية.
  • إلى جميع طلاب المرحلة الثانوية سوف نوفر لكم من خلال موقعنا نجوم مصرية أفضل وأسهل الطرق للاستفسار عن النتيجة، نتيجة المرحلة الثانوية.
  • كما عودنا نظام نور أن الاستعلام عن النتيجة سوف يكون برقم الهوية والرقم السري، بالإضافة إلى رمز التحقق المبين في الموقع.
  • ولذلك يعتبر نظام نور عن غيره من الطرق التقليدية هو الأمن للطلبة والطالبات وأولياء الأمور.

فيديو يوضح استخدام نظام نور الإلكتروني برقم الهوية

مجموعة الأنظمة التي يدعمها موقع نظام نور الإلكتروني

ويذكر أن نظام نور مختص بالحركة التعليمية ويشمل كافة التفاصيل التي تخص الطلاب سبق وأن تعرفنا على نظام نور، ولكن سوف نوضح لكم من خلال تلك المقال عدة الأنظمة التي يدعمها هذا النظام محاولة منه توفير كافة سبل الراحة واختصار الوقت والجهد على المواطنين، ويعد جزء من منظومة التحول الإلكتروني المتكاملة، والتي تضم العديد من الأنظمة الأخري مثل نظام فارس، وذلك يعد المسؤول الأول عن شئون البلاد الإدارية والمالية والبشرية، بالإضافة إلى نظام إنجاز والذي يقوم بأعمال تدفق المعاملات وأعمال الأرشفة.

بالإضافة إلى أنه المسئول الأول عن الأعمال المكتبية، وهناك أيضا نظام الخارطة التعليمية، وهو المسؤول عن كافة العمليات الجغرافية والمكانية، بالإضافة إلى دوره في الربط الشبكي الكبير بين كافة المدارس باستخدام الإنترنت، وهناك أيضا نظام لقاء المسؤول عن الاجتماعات المرئية في السعودية، وسنقوم من خلال هذا التقرير بذكر كافة الأنظمة التابعة لنظام نور بالتفصيل.

نظام فارس

وهو أحد النظم الفرعية التابعة لأنظمة فارس للموارد البشرية، ويعتبر الخدمة الذاتية، وهو عبارة عن العديد من الخدمات التي يقدمها النظام للمعلم والموظف والإداري، والتي يمكن لكل منهم الاستفادة منها والحصول على الموافقات الهامة من قبل أصحاب ومالكي الصلاحية بشكل آلي.

ويساعد النظام المستفيدين منه في تقديم الطالبات الخاصة بطلبات البدلات والإجازة وطلبات قطع الإجازة أو تمديدها، بالإضافة إلى تقديم طلبات التقاعد وتعديل موعد بدء الإجازة، كما يمكن مستخدمه من التعرف على البيانات الأساسية مثل السجل التاريخي وبيان الانتدابات وبيان خارج الدوام، ويساعد النظام المدير في التبليغ عن تغيب موظف أو الإطلاع على طلبات الموظفين والاستعلام عنهم.

نظام إنجاز

ويعتبر امتدادا للمؤسسة التعليمية العالمية جونيور إتشيفمنت وورلدوايد، وهي من كبري المؤسسات التعليمية الغير هادفة للربح، تلك التي أسست في عام 1919 داخل الولايات المتحدة الأمريكية، والتي تقوم بتأهيل الشباب لأسواق العمل وطرح الكثير من المشاريع الخاصة، فضلا عن المعرفة المالية باستخدام العديد من البرامج التي تعتمد على التجربة ونقل الخبرة العملية، وهناك نحو 11 مليون طالب داخل مائة و29 دولة يستفيد من النظام سنويا.

ويعمل النظام بشكل مستمر مع القطاعات السعودية الخاصة والجامعات ووزارة التعليم ومسئولي المدارس والمتطوعين، كما يعمل مع الشباب والسعي نحو توفير طرق لخلق الوعي ونشره بينهم، كما يسعى إلى نشر ثقافات التطوع وبناء القدرات، التي تساهم في تنفيذ البرامج التابعة للنظام في جميع البلاد، ويهدف إلى زيادة أعداد برامجه إلى ما يقرب من مئتان و50 ألف طالب كل عام، وذلك رغبة في تطوير وتقدم مستقبل شباب السعودية، وتجهيزهم للانضمام إلى اقتصادها الذي يعتمد على المعرفة، وذلك عن طريق منحهم المزيد من المهارات.

نظام الخارطة التعليمية

ويعد أحدي الأنظمة الحاسوبية التي تقوم بإدخال وتحليل المعلومات المكانية والوصفية، كما تقوم بمعالجة تلك المعلومات وتوفير النتائج للمساعدة في اتخاذ الإجراءات الصحيحة اللازمة كل عملية، ويهدف ذلك النظام إلى حصر أعداد المدارس وتوفير قواعد بيانات متكاملة لإحداثيات ها، كما يقوم بتوفير قواعد البيانات الخاصة لكل مدرسة، والتي تضم أعداد الفصول والطلبة بها ونسب الكثافة والطاقة الاستيعابية، بالإضافة إلى أعداد المعامل والطاقم التعليمي والمرافق المدرسية.

خدمات نور الإلكترونية للتسجيل في الصف الأول الابتدائي

خدمات نور الإلكترونية الأخرى بخصوص التقديم في المرحلة الابتدائية والروضات الحكومية، وسوف نستعرض عليكم عبر السطور القليلة القادمة كل ما يخص التسجيل لأول مرة لطلبة وطالبات الصف الأول الابتدائي في المملكة حيث شددت وزارة التربية والتعليم السعودي على سرعة التسجيل الإلكتروني للصفوف الأولى من مراحل التعليم في المملكة العربية السعودية، طلبات الصف الأول الابتدائي بالإضافة إلى الروضات الحكومية الأهلية في المملكة سواء الطلبة السعوديين أو غير السعودين وذلك عبر موقع نظام نور للنتائج 1439 والذي يشمل جميع الخدمات التعليمية في منظومة التعليم داخل المملكة، ولم يشمل الموقع فقط تسجيل الصف الأول ولكن الاستعلام عن كل ما يخص الحركة التعليمية.

واليوم ننشر لكم الرابط الرسمي لموقع نظام النور التي خصصته وزارة التعليم للعملية التعليمية وفي تلك الفترة يبحث الكثير من أولياء الأمور عن رابط نظام نور للتسجيل الطلبة في الصف الأول الابتدائي، صرحت وزارة التعليم السعودية مؤكدة أن لجميع الطلاب الذين اكتمل عمرهم 6 سنوات، لجميعهم الحق في التسجيل بالصف الأول الابتدائي، وذلك في الموعد المحدد لبداية العام الدراسي 1439/1440، كما يحق أيضا للطلاب الذين يقل عمرهم عن الست سنوات بتسعين يوما قط أو مائة و80 يوما كحد أقصي.

رابط نظام نور للمستجدين في الصف الأول الابتدائي في المدارس السعودية – شروط قبول الطلبة المستجدين

وأشارت الوزارة إلى وجود العديد من المعايير، والتي ينبغي توافرها لقبول الطلاب وهي كالتالي:

  • ينبغي أن يمتلك الطفل شهادة معتمدة تم الحصول عليها من روضة أطفال، والتي تفيد بالتحاق الطالب بها عام كامل كحد أدني.
  • يجب أن يكون للطفل استمارة نمائية، والتي تأكد اجتياز الطالب للمهارات النمائية بإتقان.
  • أن يحصل الطالب الذي يقل عمره عن ست سنوات بمائة و80 يوما، الذي من مواليد الخامس والعشرين أو السادس والعشرين من شهر ربيع أول وحتى السابع والعشرين من شهر جمادي الثاني لعام 1434 هـ.

وأضافت الوزارة مؤكدة أن تلك الشروط ينبغي توافرها في الطلاب السعوديين والغير سعوديين في كافة المدارس الأهلية والحكومية، فضلا عن طلاب المعاهد وتحفيظ القرآن، إضافة إلى طلاب المدارس الأجنبية وبرامج التربية الخاصة والمدارس التي تتبع البرامج الدولية.
مواعيد التسجيل للطلاب والطلاب المستجدين

موقع نظام نور لتسجيل المستجدين للصف الأول الابتدائي 1439

وتعد تلك الطريقة هي أفضل الطرق التي تشجع وزارة التعليم السعودية باستخدامها، كما تحث أولياء الأمور والطلاب على ضرورة اللجوء إلى تلك الطريقة واستخدام الحساب، حيث يمكنكم من خلاله الاستفادة من كافة الخدمات التي تقوم الوزارة بتقديمها باستمرار، وتسعي وزارة التربية والتعليم السعودية إلى تيسير العملية التعليمية بالسعودية، عبر ربط الطلاب والطالبات إلكترونيا والاستفادة من خدمات الوزارة على شبكة الإنترنت، ويمكن الاستعلام عن النتيجة من خلال زيارة الرابط الخاص، وبعد الدخول إلى الرابط الخاص بالموقع قم بالتسجيل الدخول عن طريق اسم المستخدم، أو البريد الإلكتروني، ثم ادخل رمز التحقق الموضح في الموقع، وبعد ذلك قم بالدخول ثم زيارة القسم الخاص بإظهار النتيجة الخاص بالفصل الدراسي التابع لك.

التقويم الدراسي للعام:1439 /1440 هجريًا

ومن خلال الجدول التالي سوف نقوم باستعراض جميع المواعيد الرسمية التي حددتها الوزارة لمواعيد الدراسة والخطة الدراسية، وهم، موعد بداية الدراسة، وإجازة نصف العام، وعودة الدراسة مرة أخرى، ومواعيد الاختبارات منتصف العام وأخر العام في المملكة العربية السعودية.

الموضوع التاريخ الهجري التاريخ الميلادي
بداية الدراسة للطلاب للفصل الدراسي الأول 1439/12/22 2018/09/02
إجازة اليوم الوطني 1440/01/13 2018/09/23
بداية اختبار الفصل الدراسي الأول 1440/04/09 2018/12/16
بداية إجازة منتصف العام 1440/04/20 2018/12/27
بداية الدراسة للفصل الدراسي الثاني 1440/04/30 2019/01/06
بداية اختبار الفصل الدراسي الثاني 1440/08/16 2019/04/21
بداية إجازة نهاية العام 1440/08/27 2019/05/02

التقويم الإلكتروني الشامل للطلاب على مدار العام الدراسي

التقويم الدراسي في السعودية
التقويم الدراسي في السعودية

عزيزي القارئ في حالة عدم التمكن من الاستفسار عن النتيجة يجب عليك أن تضع استفسارك أو المشكلة التي تواجهها أسفل الموضوع في التعليقات، وسوف نقوم في الفور بالرد عليك حتى يتم حل المشكلة، قم فقط بمراسلتنا وسوف نوفر لك ما تود معرفته بخصوص تلك الشأن

نظام نور لنتائج الطلاب

ويتيح النظام عبر وزارة التعليم في البدء لتحضير نتائج امتحانات نصف ونهاية العام لجميع نتائج الطلاب والتي سوف يتم عرضها بالكامل عبر نظام نور الإلكتروني من أجل توفير الوقت والجهد على الطلبة والطلبات وأولياء الأمور، وسوف نقوم بعرض عليكم الطرق التي يمكن الاستعلام من خلالها على نتائج اختبارات الطلاب في المملكة العربية السعودية الابتدائية والمتوسطة والثانوية، وهناك طريقتين للتسجيل رقم الهوية الوطنية أو السجل المدني بالإضافة إلى رمز التحقق المتواجد في النظام.

نظام نور برقم السجل المدني فقط

وإليكم الآن الخطوات الأساسية للدخول إلى موقع نظام نور برقم السجل المدني فقط، وهي الطريقة المدرجة من وزارة التعليم من أجل التسجيل في نظام نور الإلكتروني المركزي لمتابعة الطلاب.

  • قم بإدخال رقم الهوية أو الرخصة الخاصة بالإقامة التابعة لك.
  • يجب إدخال رقم الاسم المقترح التي تستخدمه في حالة الدخول إلى نظام نور.
  • قم بالضغط على سجل التسجيل وسوف تظهر لك صفحة جديدة ق بإدخال رقم الهوية أو الرخصة الخاصة بالإقامة للطالب.
  • كما هو موضح عزيزي القارئ في الخانات التي تتواجد في الصفحة ون ثم أضغط على كلمة تسجيل حساب، وبعد ذلك سوف  يتم تسجيل الحساب واستخدامه بكل سهولة.

نظام نور برقم الهوية فقط

ومن خلال استخدام نظام نور رقم الهوية الخاصة بالطالب أو ولي الأمر فهو يمكن تتبع خط سير أبنه التعليمي على مدار العام الدراسي ومن ثم الاستفسار عن أيام الغياب، والحضور والتأخير داخل الفصل، هذا وبالإضافة إلى بيان تفصيل من بيان درجات الاختبارات الامتحانات نصف ونهاية العام.

ولكن لا يمكن للطالب أو ولي الأمر أن يدخل بالسجل المدني فقط بدون الحصول على رقم سري، وفي حالة نسيان الرقم السري المتغير كل 180 يوم بشكل تلقائي، فيجب أن تتبع الخطوات التالية ومن ثم سوف تحصل على الرقم السري.

  • أولا قم بالدخول بشكل مباشر إلى رابط نظام نور كما هو موضح أعلى المقال.
  • قم بالضغط على كلمة نسيت كلمة السر أو اسم المستخدم.
  • وبعد الضغط سوف تظهر خانة فارغة بجانب رقم الهوية قم بوضع فيها رقم السجل المدني والمكون من 10 خانات.
  • يجب ملء خانة رمز التحقيق المتواجدة بجانب الخانة الفارغة.
  • في حالة عدم تواجد الخانة الخاصة برمز التحقيق فبالتأكيد يوجد عطل في الصفحة فقم عمل تحديث للصفحة.
  • بعد ذلك قم بالضغط على أيقونة التالي في الصفحة.
  • سوف يتم إرسال رسالة لك تضمن الرقم السري على البريد الإلكتروني المسجل في الموقع منذ التسجيل الأول.

رابط نظام نور بدون كلمة السر

وبعد أن عرضنا عليكم كافة التفاصيل الكاملة للتسجيل سواء بالرقم الهوية الوطنية أو السجل المدني، فنقوم الآن بعرض عليكم المميزات المتواجدة في نظام نور الإلكتروني.

  • يشمل النظام دقة متناهية لمعرفة نتائج الطلاب وتقارير كافية لمعرفة حركة سير الخطة التعليمية على مدار العام.
  • إمكانية رفع الدرجات والنتائج اختبارات نهاية العام ونصف العام بسرعة شديدة بعد الانتهاء من تصحيح الأوراق على الفور، ولا يوجد أي تأخير.
  • يمكن المعلمين والمعلمات الدخول إلى النظام من أجل تصحيح النتائج في حالة تواجد أي أخطاء.
  • الموقع يضمن لك النتائج بكل دقة ووضح وشفافية، وبدون أي أخطاء.
  • إمكانية جعل أولياء الأمور الاستعلام عن نتائج أبناءهم في أي وقت، وأي مكان.
  • هذا وبالإضافة إلى تسجيل الصف الأول الابتدائي والروضات الحكومية من خلال النظام.

وأكدت وزارة التعليم على إمكانية الحصول على اسم المستخدم ورقم السر بكل سهولة ويسر عبر قادة المدارس التابع لها الطلاب، وأكدت هذا القرار عبر الرابط الرسمي موقع نظام نور الإلكتروني الموحد لنتائج اختبارات نهاية العام.

نتائج الطلاب نظام نور
نتائج الطلاب نظام نور

طريقة استخراج نتائج المرحلة الابتدائية عبر نظام نور

والصور التالية توضح وبشكل كبير كيفية الحصول على نتائج المرحلة الابتدائية في المملكة العربية السعودية وذلك من خلال نظام نور التعليمي الموحد والذي من خلاله يمكن الحصول على درجات الابتدائية لجميع الطلاب في كافة أنحاء المملكة.

نتائج المرحلة الابتدائية نور
نتائج المرحلة الابتدائية نور

طريقة استخراج نتائج المرحلة المتوسطة من خلال رابط نظام نور

والصور التالية يوجد بها توضيحات شاملة لاستخراج نتائج المرحلة المتوسطة على النظام الفصلي، بالتوفيق للجميع

نتائج طلاب المتوسطة عبر نظام نور
نتائج طلاب المتوسطة عبر نظام نور

طريقة استخراج نتائج المرحلة الثانوية عبر نظام نور

والصور التالية يوجد بها توضيحات شاملة لاستخراج نتائج المرحلة الثانوية على النظام الفصلي، بالتوفيق للجميع

نتائج المرحلة الثانوية نظام نور
نتائج المرحلة الثانوية نظام نور
نتائج طلاب الثانوي عبر نظام نور
نتائج طلاب الثانوي عبر نظام نور

إنجازات نظام نور المتميزة

ونستعرض عليكم الآن مجموعة من المميزات التي تعرض عليكم خدمات نور الإلكترونية ونوضح من خلالها الإمكانيات قد تكون غير معروفة عند البعض:

  • يحصر الموقع تأسيس وتشغيل كافة المراحل التعليمية الشاملة للمرحلة الابتدائية المتوسطة والثانوية.
  • يسهم في تأسيس البناء المعلوماتي لكافة المراحل التعليمية بالإضافة إلى تأسيس وتشغيل نظم المقررات التعليمية.
  • يعمل على إتاحة الخدمات المختلفة لجميع أولياء الأمور على المستوى التربوي والإرشادي.
  • يتمكن موقع نظام نور بتغطية شاملة من أجل عرض النتائج والاختبارات الشاملة للطلاب في جميع المراحل التعليمية المختلفة.

من مميزات موقع نور أنه يسمح لأولياء الأمور الإطلاع على نتائج أولادهم أول بأول في نهاية كل فصل دراسي ويقدم أيضاً بعض الخدمات الإلكترونية المتمثلة في إصدار ملفات إنجاز وتقييم خاصة بكل طالب تحدد مستوى تقدمه في العملية التعليمية.

كما وفر هذا النظام الكثير من الوقت والجهد على الطلبة وأولياء الأمور الراغبين في معرفة نتائجهم أول بأول، يعد نظام نور هو النظام الإلكتروني الوحيد على مستوى المملكة العربية السعودية الذي يتيح لك الدخول ومعرفه نتائجك بكل سهولة وبوقت أقل.

يقدم هذا النظام من خلال الخدمة الإلكترونية التي يمكن لطلاب جميع المراحل الدراسية التسجيل من خلالها وذلك لجميع الطلاب السعوديين وغير السعوديين الذين يتعاملون معاملة الطلبة باختلاف جنسياتهم وليس فقط فهناك مجموعه طلاب بجنسيات مختلفة داخل المدارس الأهلية في المملكة تقدم هذه الخدمة لهم طالما كانوا مقيدين في أحد المدارس السعودية.

استخراج نتائج الطلاب من خلال رقم الهوية

يقدم نظام نور طريقة بسيطة لجميع الطلاب وهي الحصول على نتيجتك من خلال إدخال رقم الهوية الخاص بك باختلاف المرحلة الدراسية التي تنتمي لها وهذا يوفر لجميع مستخدمي نظام نور الوقت والجهد على الطلبة وأولياء الأمور وذلك من أجل الحصول على كافة المعلومات والتفاصيل الخاصة بجميع المراحل التعليمية المختلفة في المملكة العربية السعودية.

الجدول الزمني الخاص بتسجيل الطلاب على النظام

تقدم وزارة التربية والتعليم السعودية جدول زمني لدخول الطلاب وتسجيلهم على النظام وفقاً لمواعيد معينه ببدء الدراسة والامتحانات وغيرها من الخطط التعليمية التي تقرها المملكة ويتم مع بداية العام الدراسي تسجيل جميع الطلاب للحصول على هذه الخدمة ومتابعة تقدمهم التعليمي في العام الدراسي ولذلك تجد الكثير عن هذا الموقع وطريقة التسجيل فيه باستمرار من خلال متابعة موقعنا.

توجهات الوزارة الجديدة نحو التكنولوجيا

قامت الحكومة السعودية بزيادة توجهاتها نحو إدخال التكنولوجيا في العملية التعليمية حيث أن موقع نور كان البداية الحقيقية لذلك وأعلنت عن رابط رسمي يمكنك الدخول عليه لمعرفة طريقة التسجيل ومعرفة نتائجك في نهاية كل فصل دراسي ومن الجدير بالذكر أن هذا الموقع يعمل على تقديم خدمات تعليميه كثيره للطلاب والطالبات على حد سواء كما سبق الذكر أن السعوديين وغير السعوديين المقيمين هناك داخل المملكة ومقيدين في أحد المدارس السعودية لهم الحق في الاستفادة من هذا النظام كما يقدم النظام مواعيد لأولياء الأمور لمعرفة كل ماهو جديد ويخص الطالب من خلال ما يسمى بسجل متابعة لأداءه ولمعرفة مدى استفادة المتعلم من العملية التعليمية التي تتم داخل الصف الدراسي.

كيفية التسجيل في نظام نور

يعطي موقع نور الصلاحية للطلاب في تسجيل أنفسهم بداخلة كما يسمح لأولياء الأمور والمعلمين والمدراء في التحكم في هذه العملية حيث أنه يتم التسجيل من خلال ملئ البيانات وإرسالها بشكل إلكتروني ويتم قبول أو رفض هذا التسجيل من خلال بعض الإجراءات الخاصة بإدارات المدارس ويقوم هذا النظام على قبول جميع الطلاب ما لا يقل أعمارهم عن ست سنوات ب مئة وثمانون يوماً.

ويتم الدخول لهذا النظام من خلال رقم سري كما سبق الذكر ابتداءً من مرحلة الروضة للمرحلة الثانوية حيث خصصت المملكة العربية السعودية هذا النظام لجميع مراحل ومستويات الطلاب الملتحقين بنظام التعليم السعودي من خلال الرابط الرسمي وإتباع جميع الشروط والإجراءات التي أقرتها الحكومة السعودية للدخول لهذا الموقع أو النظام الإلكتروني التعليمي.

من أهم الصلاحيات التي يتيحها موقع نور هي إضافة الطلاب حين فتح باب التسجيل فوراً بالإضافة لحذف وإضافة الطلبات باستمرار بالإضافة لتحديث بيانات كل طالب وفوق كل ذلك يتم تخصيص ملف إنجاز خاص بكل متعلم يتم عرض عليه نبذه صغيره وبياناته الخاصة به بالإضافة لمتابعة نشاطه ومستواه من خلال هذا الملف مما يساعد أولياء الأمور على معرفة مستويات أبنائهم وهذا كان من العوائق الكبيرة في التعليم التقليدي حيث أنه كان يصعب على أولياء الأمور معرفة مستوى أبنائهم في البيئة التقليدية التي يقتصر فيها دور الوالدين على حل الأنشطة مع طلابهم داخل المنازل ولكنهم في معزل بعيداً عن المدرسة.

إعلان نظام نور عن حركة النقل الخارجي

قام نظام نور بإصدار إعلان رسمي لجميع المعلمين والمعلمات الملتحقات بالمدارس الأهلية بشأن هذا النظام وذلك من أجل تفعيل حركة النقل الداخلي والقيام بعمليات التحديث المستمرة حيث أن إيقاف تحديث النظام باستمرار يؤدي لتوقفه عن العمل.

سياسات نظام نور الإلكتروني

  • يقوم موقع نور بعمل صلاحية لكتابة التظلمات والاستفسار عن أي شئ يتم التوصل إليه وذلك عن طريق توفير ألية للرد السريع عن جميع الأسئلة المتقدمة ويتم كل هذا من خلال حساب المعلم الخاص والرد يكون من خلال المختصين الذين يمتلكون قاعده معرفيه للرد على المتسائلين.
  • قرر نظام نور أنه سيتم استبعاد المعلمين أو الإداريين الذين لم يلتحقوا بالعمل لظروف خاصه مثل المنح والسفر والإجازات حيث سيحتوي الموقع على حسابات خاصة بكل من يعمل داخل القطاع.
  • سيتم إلغاء النقل الخارجي للمعلمين عند وجود خطاً ومحاسبة جميع المتسببين في هذا الخطأ الذي يصدر في بيانات المعلمين.
  • من يتم تسجيله ونقله ولم يقوم بإجراء العمل سيتم التعامل معه وفقاً لعقوبه معينه وهي فقدانه لسنه التقديم.
  • قدمت وزارة التربية والتعليم شفافية عاليه يتم من خلالها معرفة عدم المعلمين الذين تم نقلهم والمنتظرين على قائمة النقل.

تعديل واجهة التفاعل الخاصة بنظام نور الإلكتروني

قام نظام نور بإعادة صياغه لواجهة التفاعل لشاشات النظام حيث أن واجهة التفاعل هي شاشة المستخدم التي تعينه على استخدام النظام بدون مواجهة أي صعوبات أو بذل وقت وجهد في معرفة مسارات السير بداخل النظام، تم تعديل أماكن بعض الروابط الضرورية داخل النظام متمثله في نقل رابط إضافة قواد المدارس إلى مستخدم مكتب التعليم الأهلي والمركزي بعدما كان الرابط متواجد لمدير إدارة المعلومات.

مميزات نظام نور الإلكتروني

  • يقدم هذا النظام الرائع دفعة تكنولوجيه جديدة في مجال التعليم حيث أنها تتيح لك الإطلاع على نتائجك، ليس فقط بل تعطي نبذه مختصره عن كيفية سير العملية التعليمية داخل الفصول ومدى تأخر المعلمين والمعلمات عن مواعيد العمل الرسمي ورصد الغياب.
  • ربط نظام نور بين العلم والتكنولوجيا حيث أنه وفر خدمه تكنولوجيه ولكنها ليست مجرد استغلال لإمكانيات التكنولوجيا ولكنها إضافة جديده للعلم.
  • حيث ستحدث وعي تكنولوجي وتساعد المعلمين والطلاب والإدارات التعامل مع التكنولوجيا في إطار تعليمي يحقق أعلى استفادة.
  • يتيح نظام نور ربط أولياء الأمور بالمدارس من خلال تقرير خاص بكل طالب مسجل على النظام يرصد فيه تقدمه وأدائه داخل الصف.

إعلان وزارة التربية والتعليم السعودية لأبرز استخدامات نظام نور

قامت وزارة التربية والتعليم السعودية بإصدار إعلان خاص بالمعلمين وينص على تعيين عدد من المعلمين الجدد قد يصل إلى 683 ورفع جميع بياناتهم على موقع نور حيث يتم ترتيبهم وتسجيل رغباتهم ويتم الدخول لهذا الموقع من خلال كلمة المرور واسم المستخدم حيث أنها تمثل البيانات الأساسية التي تم التسجيل بها في بداية الأمر ويتم عقد هذا التعيين من خلال المقابلات الرسمية التي عرضت على النظام.

خدمة الاستشارة الإلكترونية التي عرضها نظام نور 

قام هذا النظام بتوفير التواصل والتفاعل مع أولياء الأمور من خلال فصل وغرفه شات افتراضية لمعرفة أبرز المشكلات التعليمية التي تواجه طلابهم وكذلك إتاحة الفرصة للنقاش والتوصل لحلول لهذه المشكلات  سواء مشكلات تعليميه داخل الصف أو مشكلات فنيه يتم معالجتها من خلال فريق عمل صيانة للموقع باستمرار، يتم الإعلان عن موعد إطلاق الخدمة من خلال الحساب الرسمي لإدارة جنوب جده التعليمية حيث أنها من أصدرت هذا التطبيق المحمل على نظام نور 1439 وتكون هذه الخدمة على هيئة مقابله شخصيه إلكترونية ” افتراضيه” يومين كل أسبوع لتصل لثمان حلقات تواصل في الشهر وكل مره تتراوح ما بين ساعه أو ساعه ونصف يتم مناقشة جميع المشكلات وحلولها التي تواجه التعليم والنظام وطريقة التسجيل فيه بصفه خاصة.

التعرف على واجهة نظام نور والبيانات المطلوب التسجيل بها

يعد نظام نور من الأنظمة الإلكترونية المسؤولة عن تسجيل الطلاب ومتابعة أدائهم وعرض درجاتهم الخاصة بكل مرحلة تعليميه حيث أن هذا النظام يسر الكثير على إدارة المدرسة بعدما كان التعامل مع النتائج بشكل ورقي حيث أن التكنولوجيا توفر الكثير من الوقت والتكلفة والجهد المبذول بالإضافة لأنها ربطت بين البيت والمدرسة وجعلت التواصل مع أولياء الأمور من أولوياتها حيث أن الطالب أصبح على علم بمدى تقدمه داخل الصف بالإضافة لإشعار أولياء الأمور بهذا التقدم، ويعرض في هذا النموذج استمارة ملئ بيانات شخصية خاصة بكل متعلم يرغب في التسجيل على نظام نور متمثله في اسم المستخدم – كلمة السر- رمز التحقق ( وهو الرقم المكتوب داخل مربع الباركود يتم نقله كما هو) يفيد رمز التحقق من التأكد بأن شخصية المتعلم ليست روبوت وأنه الشخصية الفعلية التي ترغب في الحصول على الخدمة.

كما وفر النظام صلاحية تسجيل ولي أمر جديد حيث أن الاستمارة السابقة تتطلب مستخدم تم تسجيله من قبل وربما هذا الدخول الأول لك على هذا النظام فعليك الضغط على رابط تسجيل ولي أمر جديد لتظهر لك هذه الشاشة في هذا النموذج يتم ملئ البيانات من خلال بيناتك الشخصية التي تمتلكها وبالضغط على التالي يأتي شاشات مختلفه ببيانات جديده يرجى ملئها وهذا النظام اعتمد على واجهة التفاعل الأيقونية لتسهيل التعامل مع جميع الطبقات يستخدم نظام نور داخل المملكة العربية السعودية من قبل الطلاب وأولياء الأمور للاستعلام عن نتائج الطلاب بجميع المراحل التعليمية المختلفة ومتابعة أولياء الأمور لأبناءهم والتعرف على نسب غياب وحضور كل منهم، بالإضافة إلى أنه يستخدم لتسجيل الطلاب بالمدارس من المرحلة الثانوية وحتى مرحلة الروضة.

كما يستخدم من قبل الموظفين المعلمين والإداريين ومديري المدارس؛ حيث يتيح للموظفين فرصة التقدم بطلبات الإجازات ومد فترتها أو تعديل موعد بدء الإجازة، كما يمكن المعلمين من رصد درجات الطلاب بدقة وتدقيقها بجودة عالية دون الاعتماد على مدخلي البيانات، والذي يتولد عنهم بعض الأخطاء في تدوين درجات الطلاب ورصدها، ويتيح النظام التواصل المستمر بين جميع المؤسسات التعليمية وأولياء الأمور والطلاب ونرصد لكم اليوم كافة مميزات نظام نور وكيفية التسجيل في النظام والأنظمة التي يضمها والخدمات الإلكترونية التي يوفرها لجميع المستفيدين منه.

مزايا نظام نور

  • يقوم نظام نور بتقديم العديد من الوظائف وفرص العمل، والتي تزيد عن ألفين وسبعمائة وظيفة.
  • يهدف النظام إلى مواكبة التكنولوجيا والأساليب الحديثة المتطورة.
  • يساعد في الرابط والتواصل بين أولياء الأمور والطلاب؛ حيث يسعى إلى الاعتماد الكلي على التقنية في العمليات التعليمية.
  • يتميز النظام بانعدام نسبة الخطأ وخاصة في رصد درجات الطلاب.
  • يتميز بسهولة التعامل معه وأنه مريح لجميع مستخدميه.
  • يتميز بشكله الجذاب ودقة معلوماته.
  • يمكن جميع الطلاب السعوديين من الحصول على نتائجهم داخل أي مكان على مستوي دول العالم.
  • يتيح الفرصة للمعلمين والمعلمات من رصد درجات الطلاب الصحيحة والاعتماد الشخصي على أنفسهم والتأكد من دقة تلك الدرجات.
  • لا يعتمد على مدخلي البيانات كما هو في النظام السابق، مما يجعل نسبة الأخطاء شبه منعدمة.

التسجيل في نظام نور والمستندات والأوراق اللازمة

ويعتبر التسجيل في النظام أحدي الطرق المعتمدة داخل المملكة السعودية لتسجيل الطلاب بمدارس المملكة بجميع المراحل التعليمية المختلفة، كما يتم من خلاله قبول الطلاب بتلك المدارس وفقا لبعض الاعتبارات والتي منها المنطقة التابع لها الطالب وموقع سكنه ويتطلب التسجيل في النظام بعض الأوراق والمستندات اللازمة ومنها شهادة ميلاد الطالب وصورة شخصية له وشهادة التطعيمات الخاصة به وكارت العائلة.

أما عن التسجيل في النظام، فيتم ذلك عبر زيارة رابط صفحة النظام على الإنترنت وتسجيل دخولك بواسطة رمز المرور ورقم المستخدم الخاص بالطالب، والذي حصل عليه من قبل المدرسة التابع لها، ومن ثم إدخال كافة البيانات المطلوبة وإعادة طباعتها، وبعدها إرفاق تلك المعلومات مع صور الطالب الشخصية والسجل الصحي والتقدم بها إلى المدرسة كما يمكن لأولياء الأمور تسجيل أبناءهم بالصف الأول الابتدائي عبر زيارة رابط النظام على الإنترنت وتسجيل الدخول بواسطة نفس اسم المستخدم ورمز المرور التي يستخدمهم للدخول للنظام.

ويضم نظام نور العديد من الأنظمة الأخري منها نظام فارس، نظام لقاء، نظام إنجاز، ونظام الخارطة التعليمية، ويوفر العديد من الخدمات الإلكترونية منها متابعة أولياء الأمور لأبناءهم والتعرف على المستوي التعليمي لهم ودرجاتهم ونسب الغياب والحضور.

كما يستفيد وزير التعليم السعودي ونائبة وجميع مسئولي الوزارة والموظفين بالوزارة ومديري المدارس السعودية والمعلمين والطلاب وأولياء الأمور من نظام نور والخدمات الإلكترونية التي يوفرها لمستخدميه ويهدف النظام إلى تأسيس نظام المرحلة الابتدائية والمتوسطة والثانوية وتشغيل نظام المقررات وقبول الطلاب على النظام وتوزيعهم بشكل آلي، كما يتيح خدمات الإرشاد والإشراف التربوي.

معرفة نتيجتك من خلال الدخول على رابط نظام نور:

يمكن للطلاب الدخول على النظام من خلال رابط الدخول المقيد على موقع الوزارة ويطلب منه مجموعه من الإجراءات التي ينبغي عليه السير وفقاً لها ولك مجموعه من الإرشادات التي تفيدك عند الدخول على النظام، اضغط على رابط نظام نور المخصص لتسجيل الدخول ليقوم الموقع بتوجيهك مباشرة للدخول، استخدم الرقم المدني الخاص بك أو رقم هويتك الذي لا يتكرر على مستوى الدولة للدخول، قم بالتسجيل من خلال ملئ استمارة التسجيل إذا كنت تدخل الموقع لأول مره وذللك من خلال إدخال جميع بياناتك الشخصية (اسمك _ البريد الإلكتروني _ رقم الهاتف_ كلمه السر) وعليك حفظ هذه البيانات سوف تحتجاها في كل مره تدخل فيها على الموقع.

صمم موقع نور بطريقه إبحار تفاعليه حيث انه وفر واجهه رسومية مميزه تساعدك على الوصول لهدفك بسرعه حيث انه في الجزء الأيمن وفر لك زر الدخول على درجاتك والاطلاع عليها، في الجانب الأخر يوجد مجموعه من التقارير يعرض فيها جميع نتائج الصفوف الأخرى، كما يستطيع ولي أمر الطالب الدخول على الموقع والتسجيل ومتابعة أداء الطالب وتقدمه أول بأول داخل الصف.