الرئيسية / أخر الاخبار / أحوال الطقس في العراق وتحذيرات من سرعة الرياح

أحوال الطقس في العراق وتحذيرات من سرعة الرياح

أحوال الطقس في العراق وتحذيرات من سرعة الرياح

تحـذير من شدة التقـلبات العنـيفة في الأجواء والأمطار الغزيرة المتوقعة الليلة والريـاح الشديدة السرعة تعـصف في مناطق واسـعة،يُتوقع بمشيئة الله خلال هذه الليلة وفجر يوم غد ازدياد وتعمق تأثير المنخفض الجوي العميق جداً ذو القيم المنخفضة جداً خلال عبوره اجواء البلاد، مسبباً نشاطاً كبيراً على سرعة الرياح.
الجنوبية – الشرقية وهـطول للأمطار الغزيرة المصحوبة بالعواصف الرعدية القوية وتساقط البـَرَد ( الحالوب ) على مناطق ومدن واسعة خصوصاً شمال ووسط وشرقي البلاد وتشكل للفيضانات والسيول.

وعند عبور المنخفض الجوي العميق اجواء العراق الليلة ستنخفض قيم ضغطه عند مركزه لـ987 مليبـار !!

وطبعاً خلال التحديثات الجوية صباح اليوم تعمق وازداد قوة اكثر بعد توقعات بوصول قيم ضغطه لـ993 مليبار أمس.

وهذا الانخفاض الحاد في الضغط الجوي فوق العراق سيسبب رياحاً قوية الى شديدة السرعة في عموم المناطق الوسطىٰ والجنوبية والشرقية بما في ذلك العاصمة بغداد وتصل سرعتهـا لـ 40 – 50 / كم في الساعة مع هـبات تتجاوز حاجز الـ70 / كم في الساعة.

وفي المناطق الشرقية ومنهـا ديالىٰ وواسط يتوقع ان تتخطىٰ هـبات الرياح حاجز الـ100 / كم في الساعة احياناً مما قد تشكل خطراً على الأرواح،ويتوقع ان تستمر الرياح النشطة والعاصفة حتىٰ ساعات فجر الاثنين.

اما شمالاً فتكون الرياح الليلة وفجر يوم غد،جنوبية – جنوبية شرقية معتدلة تنشط احياناً 25 – 35 / كم في الساعة مع رياح هـابطة احياناً تكون قوية من السحب الركامية الرعدية.

ومع ساعات مساء والليل هذا اليوم تبدأ السحب الركـامية والرعدية الماطرة بغزارة بالتكاثر والتأثير على عموم ومختلف المناطق الـشمالية والوسطىٰ والجنوبية وحتىٰ الغربية اي عموم البلاد.

وتهـطل الأمطار المتوسطة والغزيرة واحياناً تكون غزيرة جداً والمصحوبة بالعواصف الرعدية القوية احياناً وتساقط للبـَرَد ( الحالوب ) .

كما قد تتأثر بعض المناطق الوسطىٰ والشمالية والغربية ومنهـا عموم مناطق صلاح الدين ونينوىٰ وكركوك،كذلك والأنبار وربـما العاصمة بغداد بسحـب السوبـر سيل او تشكل بؤر ماطرة من السحب الركامية الرعدية تهـطل منهـا أمطار شديدة الغزارة ( اعصارية ) المصحوبة بالبـَرَد،مؤدية لتشكل فيضانات وسيول وارتفاع مناسيب المياه في العديد من المدن والمناطق.

جمـلة من الـتحـذيـرات خلال عبور المنخفض الجوي العميق اجواء البلاد الليلة وحتىٰ فجر وصباح يوم غد الأثنين

• خطر تـشكل السيول وجريان الأودية والشعاب في صلاح الدين والأنبار ونينوىٰ وكركوك وغيرهـا من المناطق والمدن الشمالية والوسطىٰ

• خطر السيول القادمـة من الجبال الأيرانية جراء الأمطار الغزيرة على المناطق والمدن الحدودية في ديالىٰ وواسط

• خطر ارتفاع مناسيب المياه في العديد من المدن العراقية بسبب غزارة الأمطار الليلة ومنهـا تكريت والكوت والرمادي والعاصمة بغداد والموصل

• خطر شدة العواصـف الرعـدية والصـواعق

• خطر تساقط البـَرَد ( الحالوب ) وبأحجام كبيرة احياناً

• خطر الريـاح النشطة شديدة السرعة والتي تتجاوز سرعة هـباتهـا حاجز الـ100 / كم في الساعة وخصوصاً شرقاً

شدة وعمق المنخـفض الجوي هـذا يجعل مناطـق واسعة في البلاد مرشحـة للتعرض لأمطار غزيرة وغزيرة جداً ( أعصارية ) الليلة وفجر الغد
بمشيئة الله تعالىٰ بعد توقعات تشير الى تدني قيم ضغطه الجوي لـ987 مليبار فوق العراق.

وبصراحة العراق بشكل عام مقبل على منخفض جوي لم يتأثر بمثله منذ سنوات طويلة ربما وحتى انا مصدوم من انخفاض قيم الضغط الجوي عند مركز المنخفض لهكذا مستويات.

وايضاً هـناك اختلافات كبيرة بين نماذج وموديلات الطقس في تحديد نطاق وقوة الأمطار وتقلبات الطقس الليلة في العراق ولكنهـا في نفس الوقت اعطت تحذيرات جدية من شدة تقلب الأجواء.

لذا نقول من الممكن تعرض عموم مناطق البلاد لأمطار غزيرة وعواصف ورياح نشطة وتقلبات شديدة في الأجواء بشكل عام،والله تعالىٰ اعلم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *